منتديات واحة الإسلام
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية

لونك المفضل

هــــــام

انتظرونا قريبا فى عودة قوية لملتقي التطوير العربي التى ستنقل عالم احلى منتدي الى سماء التطور


ملتقي التطوير العربي :: القسم العام :: 

الركن العام

أضرار السجائر الإلكترونية على صحة المدخن

التعليقات و المشاركات
avatar

أضرار السجائر الإلكترونية على صحة المدخن







يبدو أن المدخنين الذين يلجؤون إلى السجائر الإلكترونية بدل العادية التي أدمنوها، لن يكونوا بمعزل عن الأمراض التي تتسبب بها السجائر العادية.

فقد أظهرت النتائج الأولية لدراسة حديثة أجريت على الفئران وعلى خلايا بشرية في مختبر أن تدخين السجائر الإلكترونية يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض السرطان والأمراض القلبية الوعائية.



وأشارت هذه الأبحاث إلى أن بُخار السجائر الإلكترونية يمكن أن يكون ضارّا أكثر مما كان يُعتقد.

وأجرى هذه الدراسة باحثون في كلية الطب في جامعة نيويورك ونشرت الاثنين في مجلة الأكاديمية الأميركية للعلوم.

وتعرّضت الفئران لهذا البخار على مدى 12 أسبوعاً، بوتيرة ومدة توازي ما يدخّنه إنسان من سجائر إلكترونية في عشر سنوات.



ضرر في الرئتين وطفرات سرطانية

وفي آخر هذه التجربة، لاحظ العلماء وقوع ضرر في الحمض النووي لخلايا الرئتين والمبولة وأيضا القلب لدى الفئران، وانحساراً في البروتين الذي يقوم بإصلاح الخلايا في هذه الأعضاء.

كما لوحظت آثار مماثلة على الخلايا البشرية المستخرجة من رئة ومبولة والتي تعرضت في المختبر للنيكوتين ومادة مشتقة منها تسبب السرطان تدعى نيتروسامين.

وأظهرت هذه الخلايا عدداً أكبر من الطفرات السرطانية.



من جهته، قال مون شونغ تانغ، الأستاذ في كلية الطب في جامعة نيويورك والمشرف على هذه الدراسة "مع أن السجائر الإلكترونية تحتوي على نسبة أقل من المواد المسرطنة مقارنة مع السجائر العادية، إلا أنها تشكل خطرا كبيرا للإصابة بسرطان الرئة أو المبولة أو أمراض القلب".

ويقدّم مصنّعو السجائر الإلكترونية منتجاتهم على أنها بديل آمن عن السجائر العادية.

في المقابل، رأى الباحثون الذين حللوا 800 دراسة علمية حول تلك المسألة، أن السجائر الإلكترونية رغم ذلك هي أقل ضرراً من العادية، وأنها قد تكون مقدّمة للإقلاع عن التدخين.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، نشرت مجلة SAGE ،Vascular Medicine، أبحاثًا جديدة للتركيز على المخاطر الصحية الكبيرة للسجائر الإلكترونية التى تعمل بالنيكوتين السائل. 



وأظهرت الدراسة، أن مدخنى السجائر الإلكترونية عانوا من ارتفاع أمراض القلب والأوعية الدموية لفترات طويلة بعد تدخين السجائر الإلكترونية، حيث تم الحصول على النتائج من خلال مراقبة حيوية المشاركين أثناء وبعد تدخين سيجارة عادية أو سيجارة إلكترونية أو سيجارة إلكترونية خالية من النيكوتين، وتم رصد الأعضاء الحيوية لمدة ساعتين من بدء التدخين.



ووجد الباحثون، أن استخدام السجائر الإلكترونية والسجائر العادية، مقارنة بالسجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين، كان لها نفس الأثر الكبير على الأعضاء الحيوية مع ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لدى المشاركين، حيث تم رفع ضغط الدم الانقباضى المحيطى بشكل ملحوظ لمدة 45 دقيقة بعد استخدام السيجارة الإلكترونية و 15 دقيقة بعد تدخين سيجارة عادية، كما ظل معدل ضربات القلب أيضا مرتفعا لمدة 45 دقيقة بالنسبة للسجائر الإلكترونية، وكانت السجائر التقليدية ترفع فقط معدل ضربات القلب لمدة 30 دقيقة.

وأضاف الباحثون، أنه يجب التركيز فى التجارب المستقبلية على التأثيرات المزمنة على السجائر الخالية من النيكوتين على ضغط الدم المحيطي والمركزي وكذلك على تصلب الشرايين.

التعليقات و المشاركات
avatar
اول مرة اسمع بسجاءر الالكترونية حقا

سجل دخولك أو انشئ حساب لترك رد

تحتاج إلى أن تكون عضوا من أجل ترك الرد.

انشئ حساب

الانضمام إلى مجتمعنا من خلال إنشاء حساب جديد. من السهل


انشئ حساب جديد

تسجل دخول

هل لديك حساب بالفعل؟ لا توجد مشكلة، قم بتسجيل الدخول هنا.


تسجيل دخول